السبت، 28 نوفمبر 2015

استراتيجية  (تنال القمر🌝):
 
وهي طريقة تشتمل على مجموعة من العمليات التي تساعد التلميذ على إيجاد الأفكار الرئيسة في النص الذي يسمعه، أو يقرؤه ومن ثم تعلم كيفية القراءة لتحقيق أهداف معينة، واكتساب عادة القراءة الذاتية المستقلة المعتمدة على الثقة بالذات والمتفاعلة مع المقروء.
🌾🌸🌾🌸🌾🌸🌾🌸🌾🌸🌾🌸🌾🌸🌾🌸


وسميت هذه الإستراتيجية بهذا الاسم لاشتمال هذه الجملة (تنال القمر) على خطوات هذه الطريقة ، إذ يرمز بالحرف الأول (التاء) إلى (تنبأ) ، والحرف الثاني (النون) إلى (نظِّم) ، والحرف الثالث (الألف) إلى (ابحث) ، والرابع (اللام) إلى (لخص) ، و(القاف) من الكلمة الثانية إلى (قيم). 


ملاحظة :: ينبغي تعليم طريقة تنال القمر للمتعلمين :تلاميذ/ طلاب ، وتدريبهم على استخدامها ؛ كونها تقوي القدرة على الاستيعاب ، وإعمال القدرات العقلية ، وتعودهم على الاستقلالية في القراءة، وتمكنهم من البحث عن الأفكار، وتخلق لديهم الثقة بالنفس.
🌾🌸🌾🌸🌾🌸🌾🌸🌾🌸🌾🌸🌾🌸🌾🌸

خطوات التدريس بطريقة (تنال القمر):- 


🌹الخطوة الأولى(تنبأ):
يعرض المعلم في هذه الخطوة العنوان ، و يدون الجملة الرئيسية على السبورة، ويوجه التلاميذ إلى قراءتها بصوت مسموع، ثم يقوم بكتابة ملحوظات بما يسترجعونه من أفكار تتعلق بالعنوان والكلمات  التي تنطوي عليها الجملة الرئيسة، ويتنبأ التلاميذ أيضاً بما سيخبر به ، ويكتبون ذلك في دفاترهم ، ثم يسرد بعضهم ما تنبأ به ، وذكر الكلمات المتضمنة في العنوان ، أو الجملة الرئيسة التي أوصت بهذه التنبؤات.


🌹الخطوة الثانية (نظِّــــم): 
يوجه المعلم التلاميذ لتنظيم ما يعرفونه عن العنوان بخارطة معرفية دلالية ، سواءً أكان ذلك فردياً، أم بمجموعات
ومن ثم يقوم المعلم بإعطاء مثال دال على تكوين خارطة معرفية على السبورة بمساعدة التلاميذ ؛ لتدريبهم على ذلك.


🌹الخطوة الثالثة (ابحث):
يوجه المعلم التلاميذ إلى قراءة النص من الكتاب ، حيث يقرؤون النص قراءة صامته في وقت محدد سلفاً، ويتفحصونه ؛ لإيجاد التنبؤات ، ثم يعد المعلم نقاشاً في التنبؤات التي تتوافق مع النص، ومهاراته القرائية المحددة في الأهداف.


🌹الخطوة الرابعة (لخص):
 يقوم التلاميذ فرادى أو في مجموعات بتكوين خارطة معرفية لأفكار الدرس العامة والجزئية.


🌹الخطوة الخامسة (قيِّـم): 
يقارن التلاميذ الطريقة فردية أو في مجموعات خرائطهم المعرفية مع الخرائط التي كونوها ، والتي تنطوي على أفكار الدرس، وتقدم كل مجموعة تقريراً للمجموعة الأخرى عن الاختلافات التي لاحظوها بالتبادل ، ثم يقود المعلم مناقشات مع التلاميذ فيما كتبوا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق