السبت، 28 نوفمبر 2015

طريقة القصص وسرد الحكايات :🎭

طريقة القصص وسرد الحكايات :🎭
 
 
🌴مفهوم طريقة السرد ( العرض ) القصصي في التدريس: 

ويقصد بطريقة السرد القصصي هو تقديم المادة العلمية
 ( التدريسية ) للمتعلمين من خلال توظيف العرض القصصي ( السرد القصصي ) في التدريس وذلك لتحقيق الأهداف التعليمية للدرس الذي يدرسه المعلم .

🌴وتعتمد علي قدرة المعلم علي تحويل موضوع التعلم إلي قصة بأسلوب شائق وممتع ويمكن الاعتماد علي هذا المدخل في تنفيذ الدرس كلية أو استخدامه في بداية الحصة لجذب انتباه التلاميذ نحو موضوع التعلم .
🍁🍃🍁🍃🍁🍃🍁🍃🍁🍃🍁🍃🍁🍃

📖الفوائد التربوية لأسلوب السرد القصصي في التعليم :

أولا : الفوائد التربوية للمتعلمين :
⃣ يشبع لدى الطلبة حب المغامرة . 
 ⃣يقلل من الملل الذي قد يصيب بعض الطلبة .
⃣يحسن قدرة استيعاب الطلبة للمعلومات المراد اكتسابها .
⃣يساعد في غرس القيم والميول والاتجاهات لدى الطلبة . 
⃣يعود الطالب على حسن الاستماع ودقة الفهم واليقظة والانتباه .
⃣ ينمي لدى الطلبة الثقة في النفس والتعبير عن مكنونات الذات لديه .
⃣يوفر جو من المتعة والتسلية لدى الطلبة ويزيد من حبهم للمعلم والمبحث .
⃣يثري قدرة الطالب في التعامل مع المواقف المشابهة للقصص التي يسمعها .
⃣ يساعد في زيادة المشاركة الإيجابية للطلبة في الحصة خاصة إذا كان هذا الأسلوب مصحوباً بطرح الأسئلة .
 يساعد في تعديل وتقويم بعض أنماط السلوك والاتجاهات الخاطئة  إن وجدت لدى الطلبة بطريقة غير مباشرة .


 ثانياً : الفوائد التربوية لأسلوب السرد القصصي للمعلم : 
 
⃣ يقدم للمعلم تغذية راجعة فورية، ومؤشراً على مدى فهم واستجابة الطلبة للمعلومات .
⃣يمكن المعلم من نقل معلوماته التي يريد إيصالها ، والمحتوى الدراسي إلى الطلبة دون عناء .
⃣يساعد المعلم على اكتشاف قدرات الطلبة  وميولهم، ومواهبهم ، ونقاط الضعف في شخصياتهم . 
⃣يقيس المعلم بها مستوى ذكاء الطلبة في استنتاج بعض المواقف أحياناً ، واسترجاع البعض الآخر منها .
⃣يجعل المعلم قادراً على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة  منهم من يميل للسمع أو الحوار أو التخيل أو رسم الصور ) .
🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂

📖أسس اختيار المعلم للقصة في التعليم : 

⃣ أن تتضمن القصة صور ملونة قدر الإمكان . 
⃣تثير دافعية المتعلمين وتشوقهم إلى أحداثها .
⃣ أن يكون الاسم والعنوان لموضوع القصة مناسب .
⃣ أن تكون سهلة وتمكن المتعلمين من فهمها بسهولة .
⃣ أن يكون أسلوبها الأدبي المستخدم مناسب لعمر المتعلمين . 
⃣أن يكون للقصة أهداف تربوية مرتبطة بموضوع التعلم.
⃣أن تراعي المستوى العقلي والثقافي والوجداني والاجتماعي للمتعلمين.
⃣ أن تتناول مواضيع تتيح المجال إلى تنمية القيم ومعايير السلوك الإيجابية .
⃣أن تكون الأفكار والحقائق والمعلومات قليلة لا تؤدي إلى التشتت وعدم التركيز والملل .
أن تكون القصة موجزة خالية من التفاصيل المملة التي يمكن الاستغناء عنها، دون الإخلال بالحبكة القصصية .

⃣ أن تكون مصاغة بلغة تضفي عليها الحيوية  وحركة متخيلة بحيث تلمس الشعور والوجدان إلى جانب العقل .

🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂

أساليب عرض القصة : يمكن للقصة أن توظف في التعليم من خلال عدة أساليب منها :

1- الحكاية : وذلك إما بواسطة المعلم نفسه أو مجموعة من الطلبة يتم إعدادهم إعداداً جيداً  لعرض القصة عرضاً لفظياً يأخذ بعين الاعتبار أسس العمل القصصي الناجح .
 
2- طريقة الراوي : وفيه يتم رواية القصة باللغة العامية الدراجة  وقد لا يستعان بكتاب القصة بل يرويها الراوي: المعلم  أو التلميذ أو الطال شفوياً عن طريق ما حفظه من قصص .
3- الصور مع الحكاية : وهذا يتم بمسارين إما أن يعرض المعلم على الطلبة صورة ثم يُعلق عليها المعلم بطريقة قصصية سردية أو يترك الفرصة للطلبة للتعليق عليها بالطريقة نفسها أيضاً .

 4- التمثيل للقصة : وذلك بأن يتم التمثيل لقصة معينة بواسطة طالب أو مجموعة من الطلبة يتم تدريبهم على الرواية القصصية تدريباً جيداً.

 
5- الرسم : ويمكن أن يتم ذلك عن طريق رسوم لقصة دون كتابة نص عليها ويطلب المعلم من التلاميذ التعليق على الصورة بأحداث يتوقعونها  أو أن يرسم التلاميذ صوراً لأحداث قصة تعرض عليهم . 
وعلى المعلم أن يختار ما يناسب تلاميذه من هذه الأساليب وقد يوظف المعلم أكثر من أسلوب لتقديم القصة.
🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁

مهارات السرد القصصي : لتنفيذ درس بطريقة السرد القصصي
على المعلم أن يهتم بالمقومات التالية :

⃣ الصوت : حيث يرسم بها الصورة فيعلو الصوت أحياناً ويتسارع أحياناً أخرى ليحضر التلاميذ للموقف  ويجعلهم مشدودين إليه وفي بعض الأحيان يخفض صوته هامساً ما يجعل التلاميذ ينتبهون إلى ما يسرد أو يقال.

إن ارتفاع نبرة الصوت وانخفاضها والهمس والصمت له عدة فوائد منها : التشويق  ورسم الصورة  والإثارة  والابتعاد عن الملل .

⃣الحركات : يفضل أن يصاحب السرد القصصي حركات من قبل المعلم مثل : حركات اليدين والوجه  والعينين  وذلك للتعبير عن موقف ما أو إحساس معين .
 
⃣التكرار : وهو من أساليب التشويق ، حيث يكرر المعلم عبارات يقولها البطل مثلاً أو لوصف مسافة أو مساحة ما .

⃣ الاستعانة بالأمثلة الشعبية : حيث ترسخ أحياناً بعض مفاهيم القصة أو توضح مغزاها .
🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁🍂🍁

خطوات التدريس بهذه الطريقة:

⃣التقديم للقصة ( التهيئة الحافزة ) :وذلك باستغلال أحداث جارية ، أو سؤال يتصل بالقيم ، أو يتصل بالهدف الذي تتناوله القصة ، أو من خلال مراجعة سريعة لدرس سابق ، له علاقة بموضوع القصة .
⃣قراءة القصة ( عرض القصة ) : وقد تكون القراءة جهرية من المعلم ، أو بمشاركة المتعلمين ، أو قراءة الطلاب للقصة قراءة صامتة .

⃣توجيه الأسئلة لتقويم القصة : ويقوم المعلم في هذه المرحلة بتوجيه أسئلة ترتبط بأهداف القصة ، وأحداثها ، وشخصياتها ، وقد تكون هذه الأسئلة شفوية ، أو تحريرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق