الجمعة، 20 نوفمبر 2015

استراتيجية KWL:

استراتيجية KWL:
 
تقوم هذه الاستراتيجية على إعطاء الطلبة الفرصة ليتذكروا ويعرضوا ما يمتلكون من معرفة عن موضوع ما، إضافة إلى منحهم فرصة التفكير فيما يأملون أن يتعلموه بعد الموقف الصفين إضافة إلى عرضهم وتقديمهم للمعلم تغذية راجعة عن ما تعلموه في نهاية الدرس.
ويستطيع المعلم أن يمهد للدرس او يربط التعلم الجديد بالقبلي من خلال هذه الاستراتيجية.  وذلك بتقديمها في بداية الحصة الدراسية، والطلب من الطلبة تعبئة العمودين (K) و (W ( وترك العمود الثالث (L) لتعبئته في نهاية الحصة.
L
Learned
ماذا تعلمت
W
Want to know
ماذا تريد أن تعرف
K
Know
ماذا تعرف
 
 
 
 أهداف نموذج (KWL) :

حددت أوغل (Ogle) أهداف نموذجها بهدفين رئيسين همـا :

1- إدخال الطلبة في عملية القراءة النشطة والفاعلة التي تعنى بطرح الأسئلة والتفكير بالمفاهيم والتساؤلات الواردة أثناء القراءة.
2- تعزيز كفاية الطلبة في وضع أهداف للقراءة، وجمع المعلومات من النصوص وتأليف خطوط عريضة للأفكار الواردة ، وكتابة ملخصات ترتكز على تلك الخطوط العريضة.

ـ أهمية نموذج (KWL) :

لا شك أن نموذج (KWL) التدريسي يأخذ أهميته من أهمية القراءة والاستيعاب القرائي نفسه.
إن أي تعلم يتخذ من القراءة عاملاً أساسياً في الفهم الدراسي سواء داخل الصف أم خارجه.
أن المعرفة السابقة هي ركن رئيس في الاستيعاب القرائي الذي يُعرَّفُ على أنه : "توصل القارئ إلى المعنى من خلال إعادة تنظيم المعرفة التي اكتسبها سابقاً لتلائم الملعومات والمفاهيم الجديدة".

ـ شروط نموذج (KWL) :

بينت أوغل (Ogle) أنه لتحقيق أهداف نموذجها بشكل فاعل فلا بد من توافر الشرطين الآتيين :
1- أن لا يكون لدى المتعلمين صعوبات في القراءة نفسها لأنها متطلب أساسي للفهم والاستيعاب القرائي.
2- يعمل نموذج (KWL) بشكل أفضل مع النصوص الشارحة والمفسرة، لأن هدفها الأولي توفير التفسير الدقيق لموضوع معين وفهمه بشكل شمولي.

دور المعلم في استراتيجية ( KWL ) :يؤدي المعلم أدواراً أكثر أهمية وفق هذا النموذج من الدور التقليدي القائم على التلقين والشرح، ويمكن تحديد أدوار المعلم وفق نموذج (KWL) بالآتي :
المخطط لأهداف الدرس وفق النصوص المختارة التي تساعد في تحقيق تلك الأهداف.
الكاشف عن معارف الطلبة السابقة كأساس للتعليم الجديد.
الضابط الذي يضبط الظروف الصفية وإدارة مجموعات النقاش.
الموجه والمنظم لمعرفة الطلبة ضمن مخطط تنظيمي فاعل.
المحاور والمولد للأسئلة التي تعمل على إثارة تفكير الطلبة.
المصحح لأخطاء الطلبة التي بنيت على معرفتهم وخبرتهم السابقة.
المقوم لأداء الطلبة ومدى تحقيقهم للتعلم المنشود.
 

 
تطبيق الاستراتيجية في الغرفة الصفية
يستطيع المعلم تطبيق هذه الاستراتيجية بشكل فاعل في الموقف الصفي من خلال الخطوات الآتية:
أولاً: ننصح المعلم أن يطلب من طلبته أن يُسّطروا الورقة الأولى من كل درس في  دفاترهم (KWL Sheet)؛ لتنظيم دفاتر الطلبة، وتيسير واختصار الوقت وتقليل التكلفة المادية من توزيع الورق والطباعة. ويبن المعلم للطلبة أن يُسّطروا دفاترهم كالآتي:
 
عنوان الدرس................   اليوم:...............التاريخ:................
                             L
Learned
ماذا تعلمت
W
Want to know
ماذا تريد أن تعرف
K
Know
ماذا تعرف
 
 
 
 
ثانياً: كتابة المعلم في بداية الحصة أو عرض عنوان الدرس أو الموضوع أو المفهوم الذي تدور حوله فكرة الدرس بشكل واضح على السبورة.
ثالثاً: توجيه الطلبة في بداية كل حصة نحو تعبئة العمودين (K) و (W ( حول الموضوع الذي تم كتابته على السبورة. وترك العمود الثالث (L) لتعبئته في نهاية الحصة.
رابعاً: مناقشة  المعلم الطلبة حول ما كتبوه في ورقة (KWL Sheet)  عن ما يعرفونه أو ما يريدون أن يعرفوه عن الموضوع.
خامساً: قيام المعلم بتقديم الموضوع حسب الطريقة التي يراها مناسبة للطلبة.
سادساً: في نهاية الدرس وبعد تقديمه كاملاً ، يوجه المعلم الطلبة لتعبئة العمود الثالث (L) في ورقة (KWL Sheet).
سابعاً: مناقشة الطلبة فيما تعلموه، وما كتبوه على ورقة (KWL Sheet)، وهي بمثابة تغذية راجعة للمعلم عن الموقف الصفي كاملاً.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق