إستراتيجيات لتعلم القراءة
أ) الإستراتيجية الهرمية:
خطواتها:• قراءة الكلمة على الطالبة بصوت واضح.• أقوم بتحليل الكلمة إلى حروف .• أقرأ الحروف مشكلة بالحركات .• اطلب من الطالبة قراءة الحروف.• تجزئة الحروف إلى مجموعات.• تقوم الطالبة بقراءة المجموعة الأولى ثم الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة بشكل منفرد.• تقرأ الطالبة المجموعة الأولى فقط .• تقرأ الطالبة المجموعة الأولى والثانية معا.• تقرأ الطالبة المجموعة الأولى والثانية والثالثة معا.• تقرأ الطالبة المجموعة الأولى والثانية والثالثة والرابعة ( الكلمة كاملة).
ب) الإستراتيجية الصوتية اللغوية:•
تقدم المعلمة الحرف مكتوبا على بطاقة وصورة من الخلف .• تطلب المعلمة من الطالبة نطق اسم الحرف .• تنطق المعلمة الكلمة التي تحويها الصورة مع نطق صوت الحرف مثال(جبل/ج)• تكرر الطالبة الصوت واسم الحرف.• تكتب الطالبة الحرف وهي أثناء نطقه.• تقرأ الطالبة الحرف الذي كتبته.• تكتب الطالبة الحرف مغمضة العينين لتقويه الحواس الأخرى.
أستراتيجية الألوان:
تعرض المعلمة كلمات في بطاقات وكل حرف بلون .• قراءة الكلمة من قبل المعلمة بصوت واضح .• تحلل المعلمة الكلمة .• تقرأ المعلمة أحرف الكلمة بعد تحليلها .• تعرض المعلمة كلمات أخرى على الطالبة .• تقوم الطالبة بتحليل أحرف الكلمة .• تقوم الطالبة بمحاولة قراءة باقي الكلمات مع إعطائها فرصة التهجئة.• تعرض المعلمة على الطالبات كلمات بدون ألوان وتقوم الطالبة بقراءة الكلمات.
إستراتيجية صوت التنوين:
إستراتيجية النمذجة:
عرض الكلمات على السبورة أو على بطاقات.• تقوم المعلمة بشرح المهارة للطالبة .• تقرأ المعلمة الكلمات أمام الطالبة موضحة خطوات المهارة .• يطلب من الطالبة بقراءة نفس الكلمات مع توضيح خطوات المهارة للمعلمة.• يطلب من الطالبة قراءة كلمات أخرى وتطبيق خطوات للمهارة مع المساعدة من قبل المعلمة
أ) الإستراتيجية الهرمية:
خطواتها:• قراءة الكلمة على الطالبة بصوت واضح.• أقوم بتحليل الكلمة إلى حروف .• أقرأ الحروف مشكلة بالحركات .• اطلب من الطالبة قراءة الحروف.• تجزئة الحروف إلى مجموعات.• تقوم الطالبة بقراءة المجموعة الأولى ثم الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة بشكل منفرد.• تقرأ الطالبة المجموعة الأولى فقط .• تقرأ الطالبة المجموعة الأولى والثانية معا.• تقرأ الطالبة المجموعة الأولى والثانية والثالثة معا.• تقرأ الطالبة المجموعة الأولى والثانية والثالثة والرابعة ( الكلمة كاملة).
ب) الإستراتيجية الصوتية اللغوية:•
تقدم المعلمة الحرف مكتوبا على بطاقة وصورة من الخلف .• تطلب المعلمة من الطالبة نطق اسم الحرف .• تنطق المعلمة الكلمة التي تحويها الصورة مع نطق صوت الحرف مثال(جبل/ج)• تكرر الطالبة الصوت واسم الحرف.• تكتب الطالبة الحرف وهي أثناء نطقه.• تقرأ الطالبة الحرف الذي كتبته.• تكتب الطالبة الحرف مغمضة العينين لتقويه الحواس الأخرى.
أستراتيجية الألوان:
تعرض المعلمة كلمات في بطاقات وكل حرف بلون .• قراءة الكلمة من قبل المعلمة بصوت واضح .• تحلل المعلمة الكلمة .• تقرأ المعلمة أحرف الكلمة بعد تحليلها .• تعرض المعلمة كلمات أخرى على الطالبة .• تقوم الطالبة بتحليل أحرف الكلمة .• تقوم الطالبة بمحاولة قراءة باقي الكلمات مع إعطائها فرصة التهجئة.• تعرض المعلمة على الطالبات كلمات بدون ألوان وتقوم الطالبة بقراءة الكلمات.
إستراتيجية صوت التنوين:
تعرض المعلمة كلمات تحتوي على تنوين في بطاقات أو على السبورة .
• ترسم حركة التنوين على كلمات بلون مختلف.• يطلب من الطالبة الإصغاء لنطق المعلمة .• تنطق المعلمة الكلمات بدون التنوين .• تنطق المعلمة الكلمات بالتنوين بشكل واضح وبطيء.• تركز المعلمة على صوت التنوين ( أََن / أُن / إن) عند النطق.• يطلب من الطالبة ترديد الكلمات .• يطلب من الطالبة توضيح صوت التنوين في الكلمة.• يلب من الطالب قراءة كلمات أخرى مع توضيح صوت التنوين في الكلمة.(((على فكرة هالإستراتيجية أحبها مرة من جد نفعتني في التدريس)))إستراتيجية النمذجة:
عرض الكلمات على السبورة أو على بطاقات.• تقوم المعلمة بشرح المهارة للطالبة .• تقرأ المعلمة الكلمات أمام الطالبة موضحة خطوات المهارة .• يطلب من الطالبة بقراءة نفس الكلمات مع توضيح خطوات المهارة للمعلمة.• يطلب من الطالبة قراءة كلمات أخرى وتطبيق خطوات للمهارة مع المساعدة من قبل المعلمة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق