الأحد، 7 فبراير 2016

استراتيجية العلاقة بين السُّؤال والجواب🌴:

استراتيجية  العلاقة بين السُّؤال والجواب🌴:


✏️مفهوم هذه الطريقة: هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات القرائية الهادفة إلى التدرُّج بالتلميذ في استيعاب النَّص ، من خلال أسئلة تنتقل به من الإجابات الحرفيَّة عن الأسئلة إلى الإجابات الضِّمنيَّة، التي تفهم من سياق النّص عن أسئلة تستهدف ذلك، ثم تتجاوز الحرفية والضمنيَّة إلى أسئلة ذات إجابات عميقة، ترتكز على جهد التلميذ، وتتطلب منه تفهماً للمضمون العام للموضوع ، وأبعاده ، وما يكمن وراء النَّص من معانٍ لم يتضمَّنْها .

 
 
 
✏️المهارات التي تحقِّقها هذه الطريقة:


1- إقدار التِّلميذ على التعامل مع الكتاب المدرسي.


2- إقدار التِّلميذ على الاستيعاب القرائي بمستوى مناسب.


3- إقدار التلميذ على إدراك ظاهر النَّص ومضمونه, وما هو أبعد من المضمون الكائن في النَّص.



✏️ومن خصائص هذه ا أنَّها طريقة تتدرج بالتِّلميذ من الأسهل إلى الأصعب، وأنَّها تعمل على تشجيع التِّلميذ، وتُجنِّبه الإحباط، وتدفعه إلى ممارسة التَّفكير، والاعتماد على الذَّات، كما أنَّها تمنحه فرصة التَّعليل لإجاباته.

🍁🌴🍁🌴🍁🌴🍁🌴🍁🌴🍁🌴🍁🌴🍁🌴
✏️أمثلة لأنواع أسئلة هذه الطريقة من موضوع : (عمر يتفقد الرعية ) للصّف الرَّابع.

💟أسئلة إجابتها حرفية.


متى خرج عمر؟ لماذا خرج؟ ماذا سمع؟ ما شخوص الحكاية؟ ما موقف الخليفة ممَّا سمع


💟أسئلة إجاباتها ضمنية.


💡لماذا كان عمر يتفقَّد رعيته؟ 
💡استخرج من الفقرة علاقة استفهامية وجوابيَّة؟ 
💡صف عمر بكلمةٍ واحدة؟

💡 ما نمط النَّص؟ هات مرادف الكلمات التَّالية في الفقرة الأولى: ( تتألَّم ، تعاني) كلمة حرفيَّة.



💟أسئلة إجاباتها عميقة.

💡استنتج ثلاثة دروس تعبِّر عن مسئوليتك بصفتك تلميذاً؟


 
🍁خــطــوات تدريس النَّص بطريقة العلاقة 
بين السُّؤال والجواب :

💡قراءة الطلاب للموضوع في ضوء أهداف واضحة للتلاميذ ، ثم توجيه المعلم أسئلة للتلاميذ، بحيث تكون الكلمات المستخدمة في الأسئلة متطابقة مع الجمل والعبارات التي تمثل الإجابات عن هذه الأسئلة ، وتؤخذ مباشرة من النَّص، ويعمل المعلِّم على تقويم التلاميذ في هذه المرحلة من خلال مشاركتهم في تصويب أخطاء بعضهم بعضاً .



💡 قراءة التلاميذ الموضوع في ضوء أهداف واضحة لهذه القراءة، وفي زمنٍ محدَّد، وتتمثل الأهداف في الإجابة عن الأسئلة التي يوجِّهها المعلِّم –بعد هذه القراءة – بحيث تكون الإجابات عن الأسئلة ضمنيّة تفهم من الموضوع، ولكنَّها ليست حرفيَّة كالأولى.


💡 توجيه أسئلة من المعلِّم للتلاميذ تتطلَّب إجاباتها الاعتماد على الذَّات، وتكون هذه الإجابات عميقةً تُدرك من خلال المضمون العام للموضوع، وليس من خلال النَّص المكتوب.


💡 تدوين التلاميذ ما اتُّفق عليه من إجابات حرفيَّة، وضمنيَّة ، وعميقة قرينة أسئلتها بتوظيف جداول مناسبة في دفاترهم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق