إستراتيجيات تدريس الإملاء:
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍃
أ) إستراتيجية الإغلاق:
• عرض الكلمة في بطاقة .• تقوم المعلمة بقراءة بصوت واضح .• الطلب من الطالبة النظر للكلمة وحروفها .• تعرض المعلمة حروف الكلمة مفككة.• تعرض المعلمة الكلمة مع حذف حرف المد.• تطلب المعلمة من الطالبة كتابة الكلمة بدون الحرف المحذوف مع النطق.• تطلب المعلمة من الطالبة كتابة الكلمة مع حرف المد.• تطلب المعلمة من الطالبة كتابة الكلمة بدون الحرف المحذوف مع النطق.• تطلب المعلمة من الطالبة كتابة الكلمة مع حرف المد.• تطلب من الطالبة كتابة الكلمة بدون نموذج.
ب) إستراتيجية التصور البصري:
• عرض كلمة تحتوي (ال ) القمرية في بطاقة مع قراءتها.• يطلب من الطالبة قراءة الكلمة جهرا.• يطلب من الطالبة قراءة حروف الكلمة.• الطلب من الطالبة نسخ الكلمة على ورقة أو السبورة.• الطلب من الطالبة النظر للكلمة وتصورها فكريا.• الطلب من الطالبة إغلاق عينيها مع تهجئة الكلمة وتحليل حروفها أثناء التهجئة.• الطلب من الطالبة كتابة الكلمة غيبا.
ج) إستراتيجية الكتابة على الرمل: (في المراحل المحسوسة فقط)
• تكتب المعلمة أسماء الإشارة أو الأسماء الموصولة على السبورة مع قراءتها.• الطلب من الطالبة قراءة أسماء الإشارة أو الموصولة .• الطلب من الطالبة النظر للكلمة بتمعن .• الطلب من الطالبة كتابة الكلمة على الرمل.• الطلب من الطالبة التأكد من صحة كتابة الكلمات.• الطلب من الطالبة مسح الكلمة من على الرمل .• الطلب من الطالبة كتابة كلمة غيبا على الرمل .• يطلب من الطالبة التأكد من صحة كتابة الكلمة غيب على الرمل.• يطلب من الطالبة كتابة الكلمة غيبا على ورقة أو على السبورة.
د) إستراتيجية التمييز السمعي:
• تشرح المعلمة المهارة للطالبة مثلا(ال الشمسية).• تكتب الطالبة الكلمة مع مساعدة المعلمة .• تقرأ المعلمة كلمات أو جمل أو نص قرائي ببطء وصوت واضح.• الطلب من الطالبة الإصغاء والاستماع الجيد للمعلمة.• الطلب من الطالبة استخراج الكلمات التي تحتوي على (ال الشمسية) أثناء قراءة المعلمة.• تقوم الطالبة بكتابة الكلمات على ورقة أو على السبورة.
هـ) إستراتيجية(قل/ أكتب):
• تعرض المعلمة الكلمات في بطاقات .• يطلب من الطالبة دراسة الكلمات بشكل فردي .• يطلب من الطالبة كتابة الكلمات غيبا.• تقوم المعلمة بتصحيح أخطاء الطالبة الإملائية.• الطلب من الطالبة نطق الكلمة الخاطئة مع كتابتها في آن واحد حرفا حرفا (5) مرات.• يطلب من الطالبة كتابة الكلمات كاملة .• تقوم الطالبة بكتابة الكلمات التي أخطأت بها (10) مرات مع نطقها وكتابتها في آن واحد.• يطلب من الطالبة كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى.• تقوم الطالبة بكتابة الكلمات التي أخطأت بها (15) مرة مع نطقها وكتابتها في آن واحد.• يطلب من الطالبة كتابة الكلمات كاملة مرة أخرى .
و) إستراتيجية غط الكلمة واكتبها:
• عرض الكلمة على بطاقة .• يطلب من الطالبة النظر للكلمة ونطقها .• يطلب من الطالبة تغطية الكلمة وكتابتها على ورقة خارجية.• يطلب من الطالبة التصحيح الذاتي وإيجاد الخطأ بنفسها.• يطلب من الطالبة كتابة الكلمة ( مرتين ) نسخا من البطاقة أوالسبورة.• يطلب من الطالبة تغطية الكلمة وكتابتها على ورقة خارجية.• يطلب من الطالبة التصحيح الذاتي وإيجاد الخطأ بنفسها.• يطلب من الطالبة كتابة الكلمة (ثلاث مرات) نسخا من البطاقة أو السبورة.• يطلب من الطالبة تغطية الكلمة وكتابتها على ورقة خارجية.• يطلب من الطالبة التصحيح الذاتي وإيجاد الخطأ بنفسها.• إعادة الخطوات السابقة في حين وجود خطأ إملائي.
ز) إستراتيجية فتجولد:
• عرض كلمة على السبورة أو على البطاقات من قبل المعلمة.• قراءة المعلمة للكلمة بصوت واضح.• يطلب من الطالبة نطق الكلمة.• يطلب من الطالبة النظر للكلمة بتمعن .• يطلب من الطالبة إغلاق عينيها ومن ثم تصور شكل الكلمة.• تقوم المعلمة بمسح الكلمة أو تغطيتها.• يطلب من الطالبة كتاب الكلمة على ورقة خارجية .• إعادة الخطوات السابقة في حين وجود خطأ إملائي.(( هالإستراتيجية مرة سهلة في التطبيق ))
ح) إستراتيجية سؤال النفس:
• تقوم المعلمة بإعطاء الطالبة بطاقة أو ورقة مكتوب عليها إستراتيجية سؤال النفس وهي:- هل أعرف الكلمة من قبل؟- كم عدد المقاطع التي أسمعها في هذه الكلمة؟- سأقوم بكتابة الكلمة كما أظن ؟- هل كتبت الكلمة بعدد المقاطع الذي توقعته؟- هل هناك خطأ في الكلمة؟- أضع خطا تحت المقطع الذي لم أتأكد من صحته؟- أتأكد من صحته, وأصحح الخطأ؟
• تقوم المعلمة بإملاء الطالبة كلمة أو جمل .• تقرأ الطالبة وتجيب على الأسئلة الثلاثة الأولى الموجودة أمامها .• تكتب الطالبة الكلمة المسموعة من المعلمة في ورقة خارجية.• تقرأ الطالبة تجيب على الأسئلة الأربعة المتبقية.
ل) إستراتيجية هورن:
• تعرض المعلمة كلمة على السبورة أو على بطاقة وتقوم بقراءتها ز• يطلب من الطالبة ترديد الكلمة بصوت واضح .• يطلب من الطالبة النظر بتمعن إلى حروف الكلمة.• يطلب من الطالبة محاولة نطق الحروف بشكل متسلسل.• يطلب من الطالبة محاولة تذكر شكل الكلمة وتهجئتها.• يطلب من الطالبة النظر للكلمة للتأكد من صحة التسلسل.• يطلب من الطالبة كتابة الكلمة في رقة خارجية أو على السبورة.• إعادة الخطوات السابقة إذا حدث خطأ إملائي.
م) إستراتيجية التباطؤ التدريجي:
• تعرض المعلمة كلمات في بطاقات أو السبورة .• تشرح المعلمة المهارات لطالبة.• يطلب من الطالبة كتابة الكلمة مع عرض نموذج لها فورا .• تكرار الخطوة السابقة بعدة كلمات مختلفة لذات المهارة.• يطلب من الطالبة كتابة الكلمات وعرض نموذجها بعد مرور (5) ثواني.• تكرار الخطوة السابقة بعدة كلمات.• يطلب من الطالبة كتابة الكلمات وعرض نموذجها بعد مرور (10) ثواني.• تكرار الخطوة السابقة بعدة كلمات.• تزيد المعلمة في الوقت بين طلب الكتابة وعرض نموذج الكلمة.• يطلب من الطالبة الكتابة بدون عرض النموذج.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق