الثلاثاء، 6 مارس 2018

نشرة تربوية بعنوان : القراءات الثلاث في حصة القراءة

القراءات الثلاث

سوف نوضح في هذه النشرة آلية تقسيم حصة القراءة إلى قراءات ثلاث:
(فاهمة ، وتحليلية ، وناقدة(

القراءة الأولى : (القراءة الفاهمة)
1-السلوك المدخلي : يقوم المعلم باختيار سلوك مدخلي مناسب ، مثل
أ ـ مقدمة شفوية حول موضوع الدرس .
ب ـ الاستماع إلى شريط مسجل .
ج ـ قصة لها علاقة بالمضمون .
د ـ عرض صورة مناسبة ومناقشة مضمونها .



- 2 قراءة الطلاب للنص قراءة صامتة مع مراعاة مهارات القراءة الصامتة .
3 ـ مناقشة قصيرة (سؤال أو سؤالان) حول المضمون العام للدرس .
يمكن تحويل النقاش الشفهي إلى نشاط كتابي قصير .
- 4 قراءة المعلم الدرس قراءة جهرية ، ثم الطلاب المجيدين عدة مرات .
5-  أسئلة شفوية وكتابية تتناول أهم المضامين التي يحتويها النص.
6- قراءات جهرية لكل فقرة من فقرات الدرس لمناقشة الأفكار الجزئية
التي تحويها ، واستخلاص الفكرة الرئيسة لكل فقرة .
 يفضل أن تتم صياغة الفكرة الرئيسة من خلال عمل الطلاب في مجموعات  .
7-  نشاط كتابي حول الأفكار الجزئية إعادة ترتيبها/ التمييز بين الأفكار المنتمية
وغير المنتمية/ قراءة فقرات أو عبارات تشير إلى معان محددة.
8-  نشاط كتابي حول صياغة الفكرة العامة للدرس
يفضل تأخير هذا النشاط إلى الحصة الأخيرة من الدرس 
ملحوظة :
إذا كان موضوع القراءة يمثل قصة فإننا لا نستخلص الأفكار الرئيسة ،بل نناقش
الأحداث والوقائع التي تحتويها القصة
9- الأنشطة البيتية : لكل حصة من حصص القراءة الفاهمة
أسئلة الكتاب المدرسي، أو أسئلة يعدها المعلم تتناول الفهم العام والتفصيلي .
 
القراءة الثانية: القراءة التحليلية
-1  تذكير الطلاب بموضوع الدرس
-2  اختبار قصير فيما سبق تعلمه في القراءة الأولى ،وتقويمه
إذا كان مستوى الطلبة ضعيفا يمكن توظيف الاختبار القصير لعلاج مهارة إملائية.
-3مناقشة أسئلة النشاط البيتي .
4- قراءة جهرية لفقرات من الدرس من قبل المعلم فقرة أو أكثر
ثم قراءات الطلاب (من عشرة إلى خمسة عشر طالبا)،بغرض تحسين قدرتهم على القراءة .
-5قراءة جهرية من الطلاب لكل فقرة؛ يتخللها مناقشة ما يحتويه الدرس من
مفردات، وتراكيب، وأساليب، وأنماط لغوي.
 
ملاحظات :
1-  تفسر المفردة بذكر معناها أو عكسها ، أو وضعها في جملة تظهر معناها ،أو بتمثيل المعنى .
2-  يعلّم التركيب اللغوي من خلال تغير المعنى بتغير حرف الجر التالي للكلمة .
3- يعلّم الأسلوب بتحليله ، وتعرف أجزائه، ومحاكاته، وتوظيفه في مواقف حياتية .
4- النمط اللغوي : نقصد به هنا : الجمل والتعابير التي تستخدم في مواقف معينة ، أو بصورة تركيبية خاصة ولا تصنف تحت أسلوب بعينه .
مثل (لا حول ولا قوة إلا بالله ... إنا لله وإنا إليه راجعون ... أو : ظل ... حتى يعلّم النمط اللغوي بمحاكاته أو بتوظيفه في مواقف حياتية .(
5-  يحل الطلاب أنشطة كتابية أثناء النقاش، ونشاطاً تقويمياً ختامياً، يتناول تعرّف، وتوظيف المفردات والتراكيب والأساليب والأنماط اللغوية
6- إذا كان موضوع القراءة قصة ، تناقش – في القراءة التحليلية - عناصر القصة
الزمان ، المكان ، الشخصيات - الرئيسة والثانوية - الأسلوب ، الحبكة ، الصراع ، العقدة ، الحل.
7-  الأنشطة البيتية : لكل حصة من حصص القراءة التحليلية 
أسئلة الكتاب المدرسي ، أو أسئلة يعدها المعلم تتناول : المفردات والتراكيب
والأنماط اللغوية و الأساليب .
 
القراءة الثالثة : القراءة الناقدة
1-  تذكير الطلاب بالدرس وموضوعه
2-  اختبار قصير يتناول تعرف المفردات والتراكيب وتوظيفها أو محاكاة أسلوب .
3- مناقشة النشاط البيتي ، وتقويمه .
4- قراءة جهرية من قبل المعلم لفقرات من الدرس .
5-  قراءة جهرية من قبل الطلبة لمادة الدرس
المستويين : المتوسط والضعيف(من عشرة إلى خمسة عشر طالبا )
6-  قراءات جهرية يتخللها مناقشة ما يحتويه النص من :
)ألوان جمال / آراء ومحاكمتها / مواقف ومحاكمتها / قيم واتجاهات ).
7- حل أنشطة كتابية أثناء المناقشة ، حول ما تعلمه الطلاب في الحصة .
8- نشاط كتابي تقويمي ختامي حول مضمون الدرس وما احتواه
من مهارات لغوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق