مهارات الكورت في التفكير
مقـــــدمة:
- البرنامج عبارة عن ٦ أجزاء بمجموعة كتب ل ويحوي كل كتاب وصفا للفكرة مع تطبيقات وتمارين يمكن استخدامها لتقريب الفكرة
- وصمم برنامج الكورت لتعليم الطلاب مجموعة من ادوات التفكير تساعدهم لفهم الأشياء بشكل أوضح ليبدعوا ويدرس في أكثر من ٣٠ دولة حول العالم
- للكورت 6 وحدات 1-توسيع الإدراك 2-التنظيم 3-التفاعل 4-الإبداع 5-المعلومات والعواطف 6-الفعل
- يوجد بكل وحدة 10 دروس مرتبطة به وهذا يعني أن مجموع الدروس هو 60 درس وكل درس عليه تطبيقات وتمارين لتقريب المفاهيم.
- يفضل استخدام الكورت من سن مبكرة بحيث يطرح المفهوم ثم يقدم معه تمرينين تطبيقيين من نفس المنهج التعليمي وهنا يكمن التحدي (دمج أفكار الكورت ضمن المنهج التعليمي)
- استخدام الكورت:
- تفكير إبداعي (كورت 1 و 4)
- تفكير عام (كورت1- 4-5)
- تفكير ناقد (كورت 1-3-5)
- تكامل بين الوحدات
- تعليم الأساسيات (كورت 1)
كورت 1 : توسعة مجال الإدراك .
ا
- يحتوي عشرة دروس لتوجيه الأفكار لهدف بدلا من الاستجابة بردود أفعال ساذجة للمعلومات السطحية المتوفرة
- درس 1 (د1): معالجة الأفكار
- الاستخدام المتروي لمعالجة الأفكاريحميك من تشكيل أهدافك بسبب ردة فعل انفعاليه
- الفكرة ليست في كبح قرار ما أو التسليم به وإنما النظر للجانبين الإيجابي والسلبي والجانب المهم في المسألة قبل الحكم عليها
- كل فكرة لها ثلاث جوانب سلبي ايجابي مهم احرص على كتابتها كلها قبل اتخاذ أي قرار
- مثال: نستخدم بلاستيك بدل الزجاج في الشبابيك
- +:لاتنكسر بسهولة وليست خطيرة
- -:غالية سهلة الكشط
- مهم:التلوين ممكن مع البلاستيك
- خصص نصف ساعة مثلا لجمع الأفكار الإيجابية كلها حول الفكرة بعدها قم بنفس الامر لجمع الأفكار السلبية وبعدها للجوانب المهمة
- بعد حصر الجوانب الإيجابية والسلبية والمهمة بكل فكرة انظر للقوائم ورتب كل قائمة على حدة حسب الأهمية
- معالجة الأفكار جماعيا أكثر فعالية بحيث تقوم مجموعة بحصر الإيجابيات وأخرى السلبيات وثالثة المهمة ثم يحصل نقاش جماعي للأولويات
ساستخدم الرموز للإشارة للدروس المرتبطة بالكورت ك1 = كورت واحد د1 = درس واحد بمعنى ك1د3 يعني كورت واحد درس ثلاثة
- ك1 د2: اعتبار جميع العوامل المرتبطة بالفكرة
- العوامل التي تؤثر في الفرد العوامل التي تؤثر بالآخرين العوامل التي تؤثر بالمجتمع
- لو عدنا لمثال البلاستيك في د1 فمن العوامل المؤثرة (هل توجد ورش بلاستيك قريبة؟ كم الميزانية المتوفرة؟ وغيره)
- ك1 د3: القوانين
- هنا يتم حصر القوانين المرتبطة بالفكرة والتي لا يمكن تجاوزها عند التنفيذ (قوانين بيئية، حكومية، نظامية)
- قمنا للآن بجمع السلبيات والإيجابيات والمهم والعوامل والقوانين المرتبطة بالفكرة وكلها أمور تهدف لتوسيع الإدراك بالفكرة
- النقطة الأخرى التي نلاحظها بالدروس الثلاثة بأنها مجرد ترتيب وإعادة سرد منظم لآليات معروفة هي القبعات الست والعصف الذهني
- ك1د4:النتائج المنطقية وما يتبعها
- هنا ننظر للمستقبل ونتخيل أننا طبقنا الفكرة وننظر للوضع بعد التطبيق، ما الأثر؟ ما التغير؟
- ك1د5: الأهداف
- تحديد الرؤية طويلة المدى والغايات والأهداف مسألة مهمة في تحديد مسارات التفكير واتجاهاته ومن ثم اتخاذ القرار
- من المهم جدا معرفة مسببات الأعمال والأفكار ودوافعها، لماذا؟ وما السبب؟ أين تريد أن تصل؟ ماذا تريد أن تحقق؟ كيف تعرف النجاح؟
- ك1د6 التخطيط:
- جمعنا الأفكار والعوامل والقوانين والنتائج والأهداف، الآن نفكر لنخطط وهي خطوة قد ينتج عنها تجاوز لبعض الأفكار
- عندما تبدأ بالتخطيط سنجد أن بعض الأفكار غير قابلة للتنفيذ(تتضارب مع القوانين،أثرها سلبي،لها متطلبات غير متوفرة) فيتم تجاوزها
- التخطيط هو وضع آلية للوصول لنقطة معينة فعندما تخطط فأنت تحدد الأمور التي ستقوم بها من أجل الوصول لرؤية مستقبلية ترغبها
- متطلبات التخطيط معرفة:
- الإيجابيات
- السلبيات
- نقاط القوة والضعف
- الفرص
- العوامل المؤثرة
- المخاطر
- القوانين
- المستقبل المرجو الوصول له
- ك1د7: ترتيب الأولويات
- جمعنا أكبر قدر ممكن من العوامل والأفكار والأهداف والقوانين والآثار بالدروس السابقة، الآن نضع الأولويات
- وضع الأولويات أسهل وأكثر دقة عندما تتسع مداركك وتحيط بالأمر من كل جوانبه، تخيل وضع الأولويات من البداية دون الإلمام بالأمر؟
- هناك عوامل وأهداف وقوانين ونتائج أهم من غيرها، الآن نرتب كل ما تم جمعه من أفكار حسب الأهمية بعد الإلمام الواسع للموضوع
- ك1د8: فكر بالبدائل
- ركز هنا على إيجاد البدائل وخيارات تختلف عما قمت بجمعه للآن، هناك أكثرمن طريقة للتنفيذ والعمل ولابدمن حصرها
- لا تفترض بأن تفسيرك للأحداث والأمور هو الصحيح، أبحث عن تفسيرات أخرى ابحث عن طرق آخرى للوصول للهدف وتحقيق رؤية المستقبل
- ك1د9: اتخذ القرار
- اتخاذ القرار صعب لأنه قد يتطلب التخلي عن بعض الأمور ويحتاج لأخذ ما سبق بالإعتبار (عوامل، بدائل، اهداف)
- ك1د10:وجهات نظر الآخرين
- لابد من اعتبارها لنواجه الأنانية بالتفكير فأفكار الناس تختلف بالرغم من وجودهم بنفس الموقف
- كل إنسان يرى أن وجهة نظره صحيحة لكنها ليست صحيحة لدرجة أن يتم فرضها على الآخرين فحاول أن تستمع للآخرين وأعد النظر
- كورت 1 (توسعة مجال الإدراك) يعد المهارات الأدنى للتفكير ويمكن تطبيق كل جزئية منه من خلال عصف ذهني على مستوى الفرد أو مجموعة
- يمكن استخدام كورت 1 في:التخطيط الفردي أو المؤسسي،إدارة المشاريع، السفر بإجازة، اختيار وظيفة، يمكن أن يصبح عادة يومية بكل شيئ
- هكذا انتهى وصف كورت 1 (توسعة مجال الإدراك) والذي يجمع مهارات التفكير الأساسية التي نحتاج لتعلمها وتطبيقها بحياتنا اليومية
كورت 2 (ك2): التنظيم
- تنظيم الأفكار كي تجمع تفاصيلها الدقيقة قبل الانتقال لفكرة لأخرى وهذا التنظيم يسهل حل المشكلات بشكل مرتب
- ك2د1:التعرف والإدراك
- التعرف والإدراك أساس التفكير،عندما نميز الأشياء نعرف كيف نتعامل معها والخطأفي الإدراك يؤدي لخطأبالتعامل
- نلاحظ الشبه بين الإدراك وبين كورت 1 (توسعة مجال الإدراك) وهذا مؤشر لأنه يمكن استخدام كل وحدة من كورت على حدة بشكل مستقل
- اسأل نفسك: هل أنت تعرف الموضوع؟ هل تستطيع وصفه بشكل جيد؟ ابذل جهدا لفهم الموضوع من شتى انحائه
- ك2د2:حلل
- حلل الأشياء المعقدة لأجزاء أصغر وأقل تعقيدا ثم تعامل مع كل جزئية صغيرة على حدة
- ك2د3: قارن:
- عندما لا يخبرك الإدراك والتحليل ما تحتاجه عن أمر ما، قارن بينه وبين شيئ آخر يشبهه أو شيئ آخر ضده وعكسه
- ك2د4:الاختيار
- عندما تدرك المتطلبات وتحللها وتقارن بين الخيارات التي توفيها يمكنك أن تختار منها ما يتوائم مع احتياجاتك
- ك2د5:ابحث عن طرق أخرى
- ابحث عن خيارات اخرى من خلال سؤال الآخرين، التفكير من طرق أخرى، ركز بجوانب اخرى
- ك2د6:ابدأ
- اسأل نفسك: كيف أبدأ؟مثلا أي وحدة من وحدات كورت تناسب التعامل مع موضوعك؟قد تخطيئ بالبداية ولابأس استمر وستعدل طريقك
- ك2د7:نظم
- نظم بدايتك وخياراتك، وقيم الموقف وضع خطة محددة، أي خطة قد لا تكون مفصلة لكنها خطة صالحة للتنفيذ بشكل سريع
- ك2د8:التركيز
- ركز بفكرتك الآن وصفها بشكل واضح بدون تشتت فكثيرا من الأحيان لا تتمكن من وصف فكرتك وهذا يعني أنك لم تفهمها جيدا
- ك2د9:ادمج
- بعد فترة من التفكير والنقاش من المهم إعادة النظر فيما تم والتفكير في دمج الأفكار أو فصلها أو تصنيفها بمجموعة واحدة
- ك2د10:الاستنتاج:
- ابحث عن نتيجة للتفكير، استنتج بناء على عمليات التفكير السابقة من تنظيم وخيارات وادراك
- تعليم التفكير يرفع من مهاراته لدى الشخص، وهناك فرق بين المعرفة والتفكير فالتفكير هو تطبيق المعرفة بالحياة اليومية
كورت 3 (ك3): التفاعل
- ويتم هنا النظر للتفاعل بين تفكير الشخص وتفكير الآخرين وتحديد نقاط التفاوض والتعارض والاتفاق لفهم أكثرللأخرين
- ك3د1:التحقق من الطرفين
- بعد تحديد وجهة نظرك لابد من التفكير بوجهة نظر الخصم والمعارض وتداوله من خلال تقمص دوره ومناقشته
- تخيل أنك صاحب وجهة نظر معارضة وناقش نفسك وكأنك معارض لرأيك، لا تبرر لنفسك وإنما حاول اكتشاف نقاط الضعف بفكرتك وفرص تطويرها
- يجتهدالناس لإثبات وجهة نظرهم لإيمانهم بأنهم على صواب وقلما ينظرون للأمر من زاوية مخالفيهم، وقديعرضهم هذا لمشكلة عندتطبيق فكرتهم
- من الضروري أن تؤمن بأنه مهما كانت خبرتك ستبقى محدودة ففوق كل ذي علم عليم ودوما ستحتاج للبحث عن الجديد من خلال افكار مخالفيك
- فرق العمل التي تتخذ قراراتها دوما بالإجماع غالبا لا تملك صورة متكاملة للأمور وتفشل بالتطبيق، ويمكن الاستغناء عن نصف الفريق
- ك3د2:التحقق من البرهان
- ماهي البراهين المستخدمة لاثبات الفكرة؟ حدد إن كان البرهان وجهة نظر؟ رأي؟ مبني على تجربة؟ بدون مصدر؟
- البرهان هو إما رأي أو حقيقة، وكثيرا ما يتشبت البعض ويجادل ودليله مبني على رأي متناسين بأن البرهان المبني على رأي يعد ضعيفا
- الحقيقة المبنية على تجربة قد لا تصلح للتعميم في ظروف تختلف عن ظروف التجربة التي استندت إليها، لذا لابد من تقييم البراهين
- الحقائق المبنية على تجربة قيمت سلوكيات الناس بمجتمع ما لا تصلح للتعميم على مجتمع أخر، أي أن وجود التجربة لا يضمن صحة البرهان
- كيف تثبت رأيك؟ كيف يثبت الطرف الآخر رأيه؟ كلاكما له برهان، حدد هل هو رأي وشعور ورغبة شخصية أم هو حقيقة مبنية على تجربة؟
- قدتكون الآراء صحيحة أحيانا مثل الحقائق وقد لا تصلح الحقائق كبراهين فكل حالة لها وضعها لذا من الهم التمييز بين الحقيقة والرأي
- ك3د3: قيم البرهان
- افحص البرهان الذي يسند الرأي فهذا قد يوفر وقتا طويلا من الجدال العقيم، فكثيرا ما يتجادل البعض بدون برهان
- ك3د4:بنية البرهان
- علام استند البرهان؟ هل هو مستقل؟ أم يعتمد على نقطة أخرى؟ تتبع البرهان حتى تصل لأصله الرئيسي
- قد تكون الغرفة باردة، لأن التدفئة عطلانة، لأن مصدر الطاقة توقف، لأن الموظفين مضربين عن العمل، تتبع البرهان لتصل لأصله
- بعد أن عرفنا البرهان (حقيقة أم رأي) نبدأ بتحليله هل هو مستقل أم يعتمد على غيره لنفهمه بشكل أفضل ونناقش أصله بشكل مباشر
- ك3د5:الاتفاق والاختلاف
- فهمنا الرأي الآخر وتناولنا البراهين، الآن نحدد نقط الاختلاف أو الاتفاق أو انعدام العلاقة بين الآراء
- من المهم بذل الجهد في تحديد نقاط الاتفاق والاختلاف بدقة وصدق لأن تعديل فكرتك باعتماد الأخذ بالرأي الآخر سيزيد من قوة رأيك
- تجنب المكابرة ولا تتجاهل آراء الآخرين لأن فهمك مهماكان كبيرا يبقى قاصرا ولا يشمل تجارب كل الناس وظروفهم فابذل الجهد لفهم الآخر
- الوصول لاتفاق مع الآخر ليس ضروريا دائما فالاختلاف أحيانا يصل للمبادئء والأولويات ويصعب تجاوزه لكن هذا لا يمنع أخذه بالاعتبار
- ك3د6:أن تكون على حق
- هناك 4 طرق لبيان أنك على حق، 2 منها: بيان أثر تطبيق الفكرة والمرجعية التي استندت عليها الفكرة
- يشمل البيان ايضاح الفكرة من ناحية ما ينتج من تطبيقها وأثره الإيجابي، استحالة رأي المعارضة، سهولة الفكرة وصعوبة فكرة المختلف
- أما المرجعية فتشمل ايضاح الحقائق، آراء الخبراء، القوانين المساندة، التجارب الشخصية والعامة، ايضاح الغرائز والطموحات العامة
- ك3د7: أن تكون على حق 2
- الطريقتين الأخريتين هن تسمية الأمور كما هي ووصفها بدقة وإصدار الحكم على رأيك والآراء المخالفة
- بعد التعرف على الموقف وفهمه يمكن تسميته بناءا على البراهين التي تم تقييمها وتحليلها (غش، أفضل، أول، كذب، نفاق، مميز، مبدع) وهكذا
- إصدار الأحكام يستند على الصفات التي تم استخدامها بالخطوة السابقة فهناك صفات تستحق الدعم وأخرى تستوجب التجاهل أو الاحتراز منها
- ك3د8: أن تكون على خطأ
- أسأل نفسك ماهي الأمور التي بالغت فيها لإثبات فكرتك؟ ماهي الأمور التي تجاهلتها أثناء التفكير بموضوعك؟
- تتضمن المبالغة التعميمات الخاطئة العاطفية التي لا تعتمد على برهان والتي استخدمت لمجرد اثبات الفكرة أمام الآخرين
- التجاهل هو تجاوزبعض العناصر والأمور المرتبطة بالفكرة لمجرد أن تلك العناصر قد تضعف الفكرة، والتجاهل خطأ شائع خاصة مع العاطفيين
- ك3د9:أن تكون على خطأ2
- هل اخطأت في الحقائق؟ في تقييمها؟ فهمها؟ تفسيرها؟ هل تحيزت لجانب معين؟ هل لك مصلحة تريدها؟
- ك3د10: المحصلة
- ماذا استفدت مما مضى؟طبقت كل الدروس التسعة السابقة ما التسويات التي وصلنا لها؟ علام اتفقنا؟ هل اضعنا وقتنا؟
- لاحظ الترابط بين دروس كورت 3 فهدفها التفاعل مع الرأي الآخر وتركز على نقد الذات وتدفع لفهم قوتك وضعفك وفهم الرأي الآخر ت
- ركز كورت 3 على تقييم البراهين ونقدها سواء براهينك أو براهين الآخرين وتزداد فعاليتها عندما يتم تطبيقها كمجموعة تقوم بعصف ذهني
- تناولنا للآن 3 وحدات من كورت
- توسعة الإدراك وهو ضروري للكل
- تنظيم الأفكار المشتتة
- التفاعل مع أفكار الآخرين
- هناك تشابه وتداخل بين الوحدات والسؤال متى تستخدم هذه الوحدة أو تلك؟
- لا توجد اجابة واحدة لهذا السؤال لانها تعتمد على المسألة
- كورت 1 يعد أساسا للتفكير مطلوب من الكل
- كورت 2 يطبق عندما لا تكون الفكرة واضحة
- كورت 3 مع أعمال الريادة والبحوث ومشاريع الوزارات
كورت4: الإبداع
- جوهر عمليات الدماغ لا يشمل الإبداع وإنما تكرار النمط باستمرار، والوصول للإبداع يتطلب التغيير بطريقة التفكير
- ك4دا:هل هو ابداعي أم لا؟
- صح؟ خطأ؟ قيم الفكرة، هل هي نمط جديد من التطبيق؟ أم أنها فكرة تقليدية منتشرة؟ هل هي صحيحة؟ خاطئة؟
- يسعى الإبداع للنظر للأشياء من زاوية جديدة، فتجنب الحكم على صحة الفكرة من البداية وحدد إن كانت ابداعية أو نمطية ثم تقدم
- اجمع أفكارك كلها وحدد بدون أن تقبلها أو ترفضها:
- لو صحيحة اكتب بجوارها نعم
- لو خاطئة اكتب بجوارها لا
- لو مبدعة اكتب بجوارها إبداع
- لو لا تعرف اكتب لا اعرف
- اجمع ما كتبته وأعد النظر هل تستطيع التعامل مع بعض الأفكار التي صنفتها بشكل ابداعي؟ هل تستطيع اعادة صياغتها بطريقة غير نمطية؟
- ك4د2: حجر الأفكار المتدحرجة
- استخدام الأفكار بشكل ابداعي يعني استخدامها لتوليد الأفكار الجديدة بشكل متواصل
- لا ترفض الأفكار فقد تكون خاطئة بالبداية أو غير ممكنة لكن استخدمها لتوليد أفكار جديدة ممكنة وقابلة للتطبيق
- مثلا استخدم كفرات مربعة للسيارات سيقلل من الناس التي تقود السيارات مما سيحد من حوادث السيارات
- استمرباستخدام نفس الفكرة والتخيل لتنويع تطبيقاتها ولفهم الجوانب التي تؤثر عليها الفكرة إلى أن تصل لفكرة ابداعية قابلة للتطبيق
- ك4د3:مدخلات عشوائية
- فكر بشيئ عشوائي لا علاقة له بالموضوع
- الآن تخيل وابدع وحاول الربط بين هذا الشيئ العشوائي وفكرتك
- مثلا أنت تفكر بالنوافذ اختر كلمة عشوائية (جبنة) ما العلاقة بينهما؟ الجبن به ثقوب أحيانا يمكن للنافذة أن تأخذ نمط ثقوب الجبنة
- بهذه الطريقة اكتشفت تصميما جديدا مبدعا للنوافذ من خلال ربطها بالجبنة
- فكر بكلمة عشوائية ثانية وحاول ربطها بالنوافذ لنقل سمك
- السمك يسبح بالماء الشفاف مثل النوافذالشفافة السمك احجام وألوان مختلفة ويمكن تلوين النوافذ مثل السمك استمر هكذا بالربط الابداعي
- ك4د4:تحدي الفكرة:
- انظر للفكرة المقبولة بالدرس الأول وقم بتحديها لا لإثبات خطئها وإنما لفهم ابعادها وتشعبها
- الفكرة المقبولة، هل هي الطريقة الوحيدة؟ هل ممكن تحويرها؟ هل لها بديل؟ لم نستمر عليها؟ ماذا لو توقفنا من تنفيذها؟
- هل من الضروري أن يكون الصحن دائريا؟ ما الخيارات الأخرى؟ ما نتيجة عدم الالتزام بدائرية الصحن؟ كثير من الأفكار المبدعة ستنتج
- هل من الضروري أن يكون الكباب مثلا من المفروم؟ وطوله 15 سم؟ وشكله مثل الاصبع؟ هل ممكن طبخ الكباب بطريقة أخرى؟ دائرية؟
- هل من الضروري أن تصنع المصابيح من التنجستن؟ هل ممكن تقنيات اخرى؟ مثل هذه التساؤلات نتجت عنها أنوار الليزر، الهالوجين LED
- ك4د5:حدد الفكرة المهيمنة
- ما الفكرة ذات السيادة التي تمنع الخروج بأفكار أخرى؟ مثلا:ضرورة سرعة إيصال البريد أساس يمنعك من بعض الأفكار،
- فكر: هل ممكن نبطئ العملية مع تخفيض نسبة الخطأ بالعناوين؟
- ك4د6:تعريف المشكلة
- لابد من تحديد المشكلة بشكل واضح وتجنب التعامل مع آثارها بدلا من أصلها
- يختلف تعريف الناس للأفكار وتختلف تصوراتهم لها ولذا لابد من نقاش يحدد أصل الفكرة ويعرفها من حيث الأساس
- أحد وسائل تعريف الفكرة أو المشكلة بوضوح هو البحث عن مسببات الموضوع بشكل هرمي للأعلى
- حدد سبب1 للمشكلة وابحث عن سبب السبب وهكذا اسأل لم فكرت بهذه الفكرة؟
- واستمر بالتساؤل بشكل هرمي للأعلى لماذا يحصل الأمر؟ لماذا اسأل لماذا 5 مرات لتصل للفكرة الرئيسية
- ك4د7:إبعاد الأخطاء بعد تحديد المشكلات
- اسرد الأخطاء التي اكتشفتها بالخطوات السابقة ثم قم بتصحيح تلك الأخطاء بالتدريج
- هناك أخطاء سهلة يمكن تعديلها أو حذفها ومعالجتها مباشرة ولكن بعضها مرتبط بأساس تصميم الفكرة ويحتاج لإعادة صياغة كاملة لها
- الخطأ قد يكون شيئ خاطئ من الأساس أو شيئ يتم الشكوى منه أو شيئ مفقود أو شيئ موجود نحتاج للتخلص منه
- ك4د8:الربط
- الربط بين الأفكار من أهم وسائل الإبداع فعند جمع الأمور المنفصلة بفكرة واحدة يسهل التعامل معها
- ممكن الربط بين مولد الكهرباء وبين عجلة السيارة ونتج عنه السيارة الهايبرد الربط بين الأقمار الصناعية وصور المدن نتج عنه GPS
- أحد تطبيقات الربط المنتشرة هو الطبخ فالربط بين المحتويات والبهارات قد تنتج عنه طبخات بمنتهى الروعة أو العكس .
- أحد تطبيقات الربط المشهورة والتي اكسبت صاحبها الملايين الآلة الموضحة بالصورة المرفقة
- ك4د9:المتطلبات
- ماهي متطلبات الفكرة وتطبيقها؟ كثيرا ما تكون الفكرة جميلة لكنها تستبعد بسبب متطلباتها
- المتطلبات أنواع كثيرة منها يرتبط بالميزانية،القوانين، الأعراف، أدوات وعمليات، مهارات وخبرات، تحديدها بدقة يساهم بصياغة الأفكار
- ما متطلبات صناعة العجلة أو الدراجة من الخشب؟ رفضت الفكرة بسبب المتطلبات المطلوبة، هل تستطيع التفكير بهذه المتطلبات؟
- ك4د10:التقييم
- الفكرة التي لا تتناسب مع متطلبات الموقف يتم رفضها لهذا من الضروري تقييم الفكرة من حيث مناسبتها للمتطلبات
- كورت4 ودروسه العشرة تطرح تدريبات ووسائل تساعدك على تحوير فكرتك العادية لتصبح مبدعة اربط بين كورت 1 و 4 لتطوير أفكارك وخططك الأن
- ك1: وسعنا إدراكنا للأمور ك2: نظمنا أفكارنا ك3: قارنا أفكارنا بالآخرين لتطويرها ك4:حورنا أفكارنا لإبداعية لنستمر
كورت 5 (ك5): المعلومات والعواطف
- كيف تجمع المعلومات وتقيم تاثيرها على المشاعر وعلى طرق المعالجة المطروحة
- يمكن النظر لكورت 5 على أنه تمرين على التفكير الناقد الذي يعد أحد أهم انماط التفكير التي تحتاج لتنمية فلننظر كيف يعالجها الكورت
- ك5د1:المعلومات الموجودة والناقصة
- المعلومات هي كل ما نعرفه عن شيئ ما، سواء من خلال خبرتنا أو من خلال معرفة آراء الخبراء
- من الضروري أن نجمع كل المعلومات التي نعرفها حول موضوع معين ونحصر المعلومات الناقصة عنه أو الثغرات المرتبطة بالموضوع
- بعض المعلومات الناقصة قد تكون حيوية لبناء رأي حول الموضوع مثلا: رسالة غدا إجازة للمدارس الناقص:من صاحب القرار؟ أين نشر الخبر؟
- معرفة مصدر المعلومة قد يؤدي بسهولة لرفضها وسبق وأن كتبت تدوينة بهذا الشأن (لماذا نصدق كل شيئ نسمعه؟)
- بما أننا بعصر التويتر والسنابشات والتواصل السريع فمن الضروري أن تفكر بالمعلومات الناقصة بأي رسالة ترسلها للآخرين
- ك5د2:اطرح الأسئلة
- اطرح اسئلة عشوائية عن فكرتك وأجب عليها
- للأسئلة نوعان: استكشافي اجاباته مفصلة، تحققي اجابته نعم أو لا
- طرح الأسئلة قد يكون عن طريق استبيان يستكشف آراء الناس والمجتمع حول الاحتياج والأفكار، أو استقراء آراء المستخدمين
- لاحظ أن طرح الأسئلة يساعد على تحديد المعلومات المفقودة (الدرس السابق) ويساعد على تقييم الفكرة والوصول لأصلها (سبق التعرض لها)
- ك5د3:مفاتيح الحل
- استمر بطرح التساؤلات للوصول لمفاتيح الحل أو مفاتيح المشكلة وهي المواضيع التي تستوجب التعامل معها لحل المعضلة
- المفتاح هو معلومة منفردة قديؤدي الوصول لها لحل المعضلة يمكنك دراسة مفاتيح الحل كل على حدة أو دراستها مجتمعةمن خلال الربط بينها
- ك5د4:التناقضات والاستنتاج الخاطئ
- لايمكن لمتناقضين أن يكونا صحيحين بنفس الوقت، هل هناك تناقص بأفكارك؟ هل استنتاجاتك خاطئة؟
- المعلومات قد تتناقض لذا ينتج عنها استنتاجات خاطئة وهذه قضية نتعرض لها كثيرا وتظهر بعد تحليل الاستبيانات بالإجابات المتناقضة
- ك5د5:التوقع والتخمين
- تحتاج للتوقع عند عدم توفر المعلومات وهناك توقعات بسيطة وأخرى معقدة كبيرة
- تزداد نسبة صحة التوقع عنما يستند على معلومات وعوامل مرتبطة به فتوقع هطول الامطار غدا مثلا يحتاج لمعلومات كثيرة قبل حصوله
- التوقع والتخمين علم يدرس بالهندسة الكهربائية والرياضيات والتخصصات المرتبطة بالتحليل ومنه تتوقع وضع الأسهم التجارية مثلا
- يستخدم بتخمين وجود ورم سرطاني في صور الأشعة، بوجود دبابات عسكرية تحت السحاب بصور الأقمار الصناعية، بظهور أمراض وبائية وغيره
- بشكل عام التخمين يعتمد على وجود نموذج يغذى بالمعلومات المتوفرة من أجل توقع المستقبل ودقة المعلومات تؤثر على الاستنتاج
- يمكن توقع الأحداث الإرهابية أيضا من خلال دراسة نمط الاتصالات والتغريدات والتحركات وصرف الأموال لمجموعة إرهابيين مراقبة
- ك5د6:الاعتقادات الشخصية وتبني اعتقادات الآخرين
- من أين أتى اعتقادك؟ ما أصله؟ لماذا تؤمن أنه صحيح؟ هل هناك من هو أصدق منك؟
- يعتمد الاعتقاد الشخصي على التجربة الذاتية أو المشاعر أو معلومات من الآخرين، فالمخبرين مثلا يعرفون الجاني من معلومات الآخرين
- تبني اعتقاد الآخرين يعني قبول شيئ مصدق أو قبول رأي خبير لكنه يعني أنك سلمت عقلك لتلك الجهة وأنك تحت سيطرتها بهذا الأمر
- ك5د7:الآراء والبدائل الجاهزة
- يمكن أن تصبح آراء الآخرين حقيقة لك كأن تكمل مسألة من حيث انتهى الآخرون ولا تعيد اختراع العجلة
- تساعدآراء وأفكار الآخرين أحيانا في صياغة تصوراتنا ونظرتنا للأمور فتجارب الشركات/الأفراد المجتمعات الأخرى قد تساعدنا على مشكلاتنا
- حدد ممارسة مثالية بمكان ما (تبناها) واجمع تفاصيلها ثم حدد الفارق بينها وبين ممارستك وبعدها غير عملياتك لتشبه أفضل الممارسات
- هناك نظريات تجارية، إدارية، استراتيجية، علمية يمكنك أن تتبناها للتعامل مع مشكلتك أو مشروعك أو قضيتك وتحدد أولوياتك
- ك5د8:العواطف العادية والذاتية
- ينبغي للتفكير أن يكون بعيدا عن التحيز الإنفعالي والعاطفي لكن تحقق هذا أمر صعب
- كل مسؤول أو عالم أو شيخ أو مفكر لديه ظروف محيطة وضغوط اجتماعية ومصالح وتطلعات تؤثر على طريقة تعامله مع الأمور
- التأثر بالعواطف والمصالح ليس سيئا دائما فقد تكون العواطف والمصالح دافعا إيجابيا قويا للعطاء والتنفيذ
- لابد من معرفة مدى تأثر الأفكار بالعواطف وتحديد هذا الأثر وتقييم إن كان هذا الأثر يؤثر على موضوعية ودقة الفكرة أو لا
- الفعالون أشخاص لا تتأثر ردود أفعالهم بعواطفهم وتثبت دائما بغض النظر عن غضبهم وتعبهم وفرحهم وسعادتهم ومرضهم، ردة فعلهم ثابتة
- ك5د9:القيم المتبعة
- حدد عما إذا كانت القيمة المرتبطة بالفكرة مرتفعة أو منخفضة، ما أهم شيئ لك بالحياة؟ بالعمل؟ بالعلاقات؟
- ترتيب أولويات القيم بالنسبة للشخص/المجموعة يساعد في تحديد أولويات العمل والأفكار بل ويساهم في صياغة الحلول والخطط
- معرفة وتحديد القيم المهمة لكل شخص يساعد على التعامل مع العواطف بشكل موضوعي
- ك5د10:التوضيح والتبسيط
- التوضيح عكس التشويش والتبسيط عكس التعقيد ازل التشويش الموجود بالمعلومة ووضحها ولا تدع المتلقي بحيرة
- وسعنا الإدراك، نظمنا الأفكار، تفاعلنا مع المخالف، أبدعنا بالافكار، جمعنا المعلومات وتعاملنا مع العواطف، للنطلق ب ك6 للفعل
كورت 6: العمل
- ابدأ باستخدام الأفكار التي تعلمتها وحيد الهدف ثم شكل الخطة للوصول للهدف
- ك6د1:الهدف
- وحد الأفكار والآراء كلها باتجاه هدف واحد ترغب تحقيقه بدلا من التنقل من نقطة لأخرى
- وضع الرؤية والتصويت نحوها من أهم مهارات التفكير بل تعتبر الرؤية شيئا رئيسيا لتوجيه التفكير نحوها
- الهدف المقصود هنا هو الرؤية طويلة المدى وهو النهاية التي ترغب الوصول لها وتأتي تحته عدة أهداف خاصة تعمل مجتمعة للوصول للرؤية
- حدد الرؤية وتمسك بها ابحث عن اتجاهات عديدة توصلك لتلك الرؤية حدد أهدافا واضحة ضمن كل اتجاه من تلك الاتجاهات
- ك6د2:توسع
- توسع بتحديد التفاصيل المرتبطة بتحقيق الرؤية طويلة المدى التي سبق وأن حددتها بالخطوة السابقة
- مثلا رؤيتك الحصول على قبول بجامعة قوية بتخصصك تحوي التفاصيل التالية:
- تحسين اللغة،
- تحضير الأوراق،
- الحصول على معدل مرتفع،
- الميزانية
- توسع بتحديد التفاصيل التي تحتاجها للوصول إلى الحصول على قبول بجامعة قوية بتخصصك هل نسيت شيئا ما؟ أعد النظر وتسائل
- ك6د3:اختصر
- بعد أن توسعت، أعد النظر، اختصر، ادمج، رتب الأولويات، اربط التفاصيل بالرؤية طويلة المدى
- ك6د4:رؤية، توسع، اختصر
- الآن بدلا من أن تقوم بكل خطوة على حدة، أنظر للتفاصيل ونفذ الثلاث خطوات مع بعضها البعض مراعيا الرؤية
- النظرة الشمولية للثلاث خطوات سويا تصقل الفكرة فعندما تتوسع بتفاصيل تحتاجها للقبول، أعد النظر فيما حددته ونظم الأفكار جيدا
- ك6د5:الهدف
- الآن حدد الوجهة التي تريد الوصول لها تحت كل مجال من المجالات التي خرجت بها في التفاصيل بعد اختصار ما خرج من درس التوسع
- مثلا:تحت تفصيل تحصيل اللغة حدد درجة التوفل أو الآيلتس التي تريدها
- النتيجة:
- الرؤية:القبول بجامعة
- المجال:اللغة
- الهدف:80 توفل
- بمعنى آخر الهدف المقصود هو: النهاية المرجو تحقيقها؟ ما النتيجة التي ترضيني؟ ماذا نحتاج أن نحقق؟
- ك6د6:المدخلات
- ماالمدخلات التي ساهمت بعملية التفكير؟ هل نسيت شيئا؟هل هي منحازة؟هل هي شاملة لكل الجوانب؟ أعدالنظر بنتائج ماسبق
- بالنسبة لمثال القبول للدراسة المدخلات وجود بعثات، وجود فرص بعد البعثة، توفر معلومات الجامعات، توفر التأشيرات وغيرها
- ك6د7:الحلول
- ما الحلول المطلوبة لتحقيق الهدف؟ ماذا يتوجب عليك فعله لهذا الغرض؟
- ابحث عن خيارات عديدة للحلول، لا تختر أيا منها، ابحث عن أكبر قدر ممكن
- حسن الحلول وطورها وغير تعريف المشكلة في حال عدم وجود حل
- ك6د8:الاختيار
- اختر من بين الحلول الكثيرة التي وجدتها بالخطوة السابقة وراعي المدخلات
- أي من الحلول أفضل؟ قابل للتطبيق؟ يراعي كل الجوانب؟ سلبياته أقل؟ يحقق الهدف المرجو بوضوح؟
- ك6د9:العملية
- اكتب الخطوات العملية لتحقيق الهدف، راع أن تكون ذكية بمعنى: محددة واقعية قابلة لتتطبيق مرتبطة بزمن قابلة للقياس
- ك6د10:أعد النظر وقيم وفكر مرة أخرى،
- راجع رؤيتك وتفاصيلك وأهدافك وخططك لتحقيقها، ابدا التنفيذ وراجع تقدمك بالتطبيق دائما
- بهذا انتهى مختصر برنامج كورت لتعليم التفكير 6 وحدات تحت كل وحدة 10 دروس تغطي 60 طريقة مختلفة لتطبيق التفكير
- وسع مداركك
- نظم أفكارك
- تفاعل مع المخالف
- اجمع معلومات وتعامل مع العاطفة
- أبدع
- استخدم كل ما سبق وضع خطتك وراقب النتائج
إبداع
ردحذف