الثلاثاء، 19 يناير 2016

💟طريقة التّخمين, والتّصوّر الذّهنيّ للمقروء:



طريقة التّخمين, والتّصوّر الذّهنيّ للمقروء:


مفهومها :
هي طريقة لتعليم التّلاميذ كيفيّة نطق الكلمات بمجرّد الملاحظة والكشف عن معانيها وتصوّر الدلالات/ المعاني التي يحملها المقروء في موضوعه وفقراته وعباراته وجُمله، والتّدليل على تلك المعاني من خلال المقروء باعتبار النّظر إلى الكلمات في السّياق نفسه ووصلها بالواقع وما تدلّ عليه و لذلك فإنّ التّصوّر إحدى العمليّات التي يتضمّنها الفهم العميق للمقروء ولا بدّ من تدريب التّلاميذ في تدريس القراءة على تكوين صور في أذهانهم لما قرؤوه وتعليمهم التّوقّف عند نهاية الفقرة أو النّص للتأكّد من تكوين صورة في أذهانهم لتحقيق مزيد من الاستيعاب والتّذكّر وتقوية الفهم.
 
والتّصوّر قد يكون لدلالة كلمات ذات أهميّة، أو لدلالات جُمل، أو لدلالات فقرة، أو نصّ متكامل. 

 
 
 
مراحل وخطوات طريقة التخمين والتصور الذهني : 

💟مرحلة تخمين نطق الكلمات والتّدرّب الموجَّه عليها، وتتمّ هذه المرحلة من خلال الخطوات التّالية:


🌱يعرض المعلّم الصُّورة الواردة في مقدّمة الدّرس، ويجري مناقشات فيها، بما يعرّف التّلاميذ بالدّرس، ويجعله مألوفًاً، ويشوّقهم إليه.


🌱يعرض المعلّم الكلمات الجديدة غير المألوفة في الدّرس أمام أنظار التّلاميذ، ثمّ يطلب إليهم تخمين نطق الكلمات كلمة كلمة سرًا، ثمّ جهرًا بإتباع ما يلي:


🌱وضع التّلميذ يده على فمه ، حتى لا يتسرّع في النّطق قبل أن يُطلب إليه ذلك. 


🌱النّظر إلى الكلمة المراد نطقها من اليمين إلى اليسار، وقراءة حروفها حرفًاً حرفًاً بالتّرتيب ، ثمّ العودة إلى البداية مَرّة ثانية ، ونطق الكلمة سرًا. 


🌱قيام أحد التّلاميذ بلفظ الكلمة (نطقها)، ثمّ آخر وهكذا. 


تحديد المعلّم أفضل لفظ للكلمة، وتوجيه التّلاميذ إلى تبادلها لفظًا، ثمّ مساءلتهم عن كيفيّة تعرفهم عليها، وهكذا في كل كلمة جديدة. 



💟 مرحلة التّعرّف على الكلمة وفهمها: تتمّ هذه المرحلة من خلال الخطوات التّالية: 

🌱يعرض المعلّم الكلمات التي خمّن التّلاميذ نطقها، وأتّفق معهم على نطقها الصّحيح في جُمل تشكل موضوع الدّرس الوارد في الكتاب، ثمّ يطلب إليهم التّعرّف على تلك الكلمات، وكشف معانيها, ويجري مناقشات في ذلك. 


🌱يطلب إلى التّلاميذ تحليل الكلمات إلى مقاطع (المقطع حرف متحرّك يليه حرف ساكن، أو حرفان متحرّكان يليهما حرف ساكن)، ثمّ تحديد جذر كلّ كلمة، وتدريبهم على توليد واشتقاق كلمات لها معنى من تلك الكلمات،مثل:(صنع- صانع –مصنوع - مصنع). 


🌱وفي مراحل تالية يتوسّع المعلّم ، فيطلب إلى المتعلمين إضافة حروف في بداية الكلمة، أو نهايتها مِمَّا له معنى من مثل: طالب طالبان – طالبات. 

 
 
 
💟 مرحلة التّصوّر الذّهنيّ والتّدليل: وتتمّ هذه المرحلة من خلال الخطوات التّالية: 

🌱يعرض المعلّم الدّرس الذي اشتمل على الكلمات الجديدة، ويقرأه، ثمّ يطلب إلى التّلاميذ محاكاة قراءته. 


🌱يطلب إلى التّلاميذ تأمّل الجُمل المكوّنة للدّرس، وتصوّر ما يحمله الدّرس وجُمله وفقراته من دلالات ومعانٍ ، والتّدليل عليه من خلال المقروء، وتدوين تلك التّصوّرات ، وأدلّتها في دفاترهم على النّحو التّالي: 


🌱يجري المعلّم مناقشات في تصوّراتهم للمعاني والعبارات التي أتوا بها للتّدليل من المقروء، ويقدّم التّغذية الرّاجعة المناسبة مدوّنًا ما يتّفق عليه على السّبورة وفقًا للنّمط السّابق ، ويوجّه التّلاميذ إلى تدوين ذلك في دفاترهم ويَمُرُّ بين التّلاميذ للتأكّد من قيامهم بكتابة ما توصّل معهم إليه. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق